الإثنين , فبراير 27 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاسرة والطفل / أهم المعادن والفيتامينات لصحة طفلك

أهم المعادن والفيتامينات لصحة طفلك

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430661999861.jpg

يحتاج الطفل في حياته الى استهلاك مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن، التي تدعم نموه وصحته وتعزز مناعته. فهي عناصر مهمة جدا لكافة خلايا الجسم وتلعب دور كبير في تنظيم العديد من التفاعلات الحيوية والمهمة لاداء العديد من الوظائف

الكالسيوم

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430661999882.jpg

يعتبر الكالسيوم أحد أهم المعادن الضرورية لعمل كل من الخلايا العضلية والعصبية والدموية، فهو مهم لتنظيم دقات القلب، والحفاظ على انتظام ضغط الدم، وتنظيم عملية انقباض العضلات، وعمل الاعصاب، اضافة الى كونه ضروري لبناء كل من العظام والاسنان، والكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم للأطفال هي كما يلي:
من عمر 1- 3 سنوات: 500 ملغم / يوم
من عمر 4 – 8 سنوات: 700 ملغم / يوم
من عمر 9 – 12 سنة: 1,000 ملغم / يوم
من عمر 12 – 18 سنة: 1,300 ملغم / يوم
ومن أهم مصادر الكالسيوم: الحليب ومنتجاته، سمك السردين، الخضراوات الورقية الخضراء، البقوليات المجففة، السمسم، الجوز، حليب الصويا، عصير البرتقال.

الحديد

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430661999893.jpg

الحديد عنصر أساسي في الجسم، ويعتبر نقص الحديد من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بشكل خاص ما بين الاطفال، والفتيات المراهقات في الدول النامية! ويشكل الحديد عنصرا اساسيا لعمل العديد من الأنزيمات، كما ويدخل في تركيب مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء والمسؤولة عن ايصال الاوكسجين الى خلايا الجسم المختلفة.
ونقص الحديد في الجسم يؤدي الى الاصابة بمرض فقر الدم والذي عادة ما تصاحبه أعراض الشحوب، وقلة التركيز، والارهاق، والوهن، وضيق في التنفس، والمناعة الضعيفة. الشعور بالضعف، والتعب، شاحب وضيق في التنفس.
والكمية اليومية الموصى بها من الحديد للأطفال هي كما يلي:
من عمر سنة – 3 سنوات: 9 ملغم / يوم
من عمر 4-8 سنوات: 10 ملغم / يوم
من عمر 9-13سنة: 8 ملغم / يوم
ومن أهم مصادر الحديد: اللحوم الحمراء والكبد، الدواجن، الاسماك، الحبوب الكاملة، الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والملوخية، البيض، البقوليات كالعدس والفول، والفواكه المجففة كالمشمش.

الزنك

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 143066208131.jpg

يعتبر الزنك ضروريا للمساعدة في انتاج البروتينات والمادة الوراثية في الخلايا(DNA)، إضافة إلى دوره المهم في اتمام عمل ما يزيد على 200 انزيم، كما ويعتبر الزنك من المعادن الضرورية للنمو وللانقسام السليم للخلايا، والنضج الجنسي وتطور الأعضاء التناسلية، واتمام عملية شفاء الجروح والحروق، وتعزيز مناعة الطفل ضد العديد من الامراض.
والكمية اليومية الموصى بها من الزنك للأطفال هي كما يلي:
من عمر سنة – 3 سنوات: 3 ملغم / يوم
من عمر 4-8 سنوات: 4 ملغم / يوم
من عمر 9-13سنة: 6 ملغم / يوم
ومن أهم مصادر الزنك:اللحوم والاسماك، البقوليات، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، والحليب ومنتجاته.

المغنيسيوم

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430662081312.jpg

يعتبر المغنيسيوم معدناً مهماً يعمل على مراقبة النشاط داخل الخلية، ويساعد في تكوين العظام والأسنان، كما ويعمل على نقل الإشارات العصبية وانقباض العضلات وتنظيم دقات القلب وضغط الدم، وتنشيط عمل بعض الأنزيمات، ويدخل في أكثر من 300 تفاعل كيميائي في الجسم، وهو ضروري لمناعة طفلك وفعاليته.
والكمية اليومية الموصى بها للأطفال من المغنيسيوم هي كما يلي:
من عمر 1-3 سنوات: 80 ملغم / يوم
من عمر 4-8 سنوات: 130 ملغم / يوم
من عمر 9-13سنة: 240 ملغم / يوم
ومن اهم المصادر الغذائية للمغنيسيوم: الحبوب الكاملة، المكسرات كاللوز، الفول السوداني، فول الصويا والتوفو، البطاطا، منتجات الالبان، والفاصوليا والبامية، والكاكاو.

البوتاسيوم

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430662081333.jpg

يساعد عنصر البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتنظيم عمل كل من عضلة القلب والأعصاب ، والعضلات، والسيطرة على ضغط الدم.
والكمية اليومية الموصى بها للأطفال من البوتاسيوم، هي كما يلي:
من عمر 1-3 سنوات: 3,000 ملغم / يوم
من عمر 4-8 سنوات: 3,800 ملغم / يوم
من عمر 9-13سنة: 4,500 ملغم / يوم
ومن أهم المصادر الغذائية للبوتاسيوم: الموز، المشمش، الشمام، التمر، البطاطا الحلوة، الافوكادو، السبانخ، الفاصوليا، والحليب ومنتجاته.

الفيتامينات

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430662188731.jpg

الفيتامينات عبارة عن مركبات لا يستطيع الجسم تصنيعها وبتم الاعتماد على المصادر الغذائية المتناولة للحصول على احتياجته منها، وعلى الرغم من انه يحتاجها بكميات قليلة الا انها ذات فعالية كبيرة وتشارك في العديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث في الجسم.
يمكن تقسيم الفيتامينات الى نوعين رئيسيين، هما:
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: وتشمل فيتامينات B ، وفيتامين C.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: وتشمل فيتامينات A، D، E، K.
لكل نوع من هذه الفيتامينات وظيفة خاصة به، ودور مهم للجسم ولعمله.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء
فيتامينات B :

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430662188742.jpg

تشمل هذه المجموعة كل من: الثيامين”B1″، الرايبوفلافين “B2″، النياسين”B3″، البيريدوكسين”B6″، كوبالامين”B12″، وحمض الفوليك”B9”.
تلعب هذه المجموعة من الفيتامينات أدوارا هامة في الجسم، مثل: تكوين وعمل العديد من الانزيمات، سلامة الاعصاب وتكوينها، تكوين المادة الوراثية في الخلايا (DNA)، ودور في عمليات أيض البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون. ولكل منها عمل خاص ومهم فمثلا B12 مهم للدم وللاعصاب. ومصادر فيتامينات B تشمل كل من: الحبوب الكاملة، البقوليات، اللحوم والدواجن، الحليب ومنتجاته، الخضراوات الورقية الخضراء.
فيتامين C:
مهم لتكوين كولاجين الجسم، والحفاظ على سلامة العظام والاسنان، وخلايا الجسم المختلفة، وبصفته مضاد أكسدة قوي فهو مهم جدا لتعزيز المناعة وتقويتها ضد العديد من الالتهابات والامراض. واشهر مصادره: الحمضيات، الكيوي، الفلفل الرومي.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

المعادن والفيتامينات لصحة طفلك! 1430662188763.jpg

فيتامين A:
يعتبر مهم جدا للحفاظ على بصر جيد، والوقاية من العشى الليلي، وهو مهم للنمو السليم وتقوية جهاز المناعة وحاربة الالتهابات والامراض المختلفة بكونه مضاد أكسدة قوي جدا، وأشهر مصادره: الكبد واللحوم الحمراء والدواجن، والحليب ومشتقاته، والجزر والخضراوات الورقية الخضراء.
فيتامين D:
مهم للحفاظ على سلامة العظام والاسنان والوقاية من الكساح ولين العظام. ومن أشهر مصادره: التعرض لاشعة الشمس لتحفيز انتاجه، والفطر، والحليب المدعم به، وزيت كبد الحوت.
فيتامين E:
ضروري جدا لتقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة، ويحمي الخلايا من التلف، ويقلل خطر الاصابة بكل من امراض القلب والسرطانات. واشهر مصادره: اللحوم والاسماك، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، الافوجادو، وبذور الكتان، والمكسرات، والخضراوات الورقية الخضراء.
فيتامين K:
مهم جدا لعمليات تجلط الدم، ونقصه قد يسبب النزيف. ويختلف عن باقي الفيتامينات بكونه يتم انتاجه من قبل البكتيريا النافعة في الامعاء. واهم مصادره الخضراوات الورقية الخضراء، وفول الصويا، وبذور الكتان، واللحوم.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Downloaded Fromissam-escobar