عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2011, 09:02 PM
  #1
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
افتراضي الخروب والكركديه والتمر هندي مشروبات بنكهة رمضان
انشر علي twitter

الخروب والكركديه والتمر هندي مشروبات بنكهة رمضان
والكركديه Arb 1.jpg والكركديه Arb-1.jpg


والكركديه 140340_345x230.jpg

غزة- معا-" لا أريد ان أشرب المشروبات الغازية، أريد الخروب" جملة تتردد في بيوت كثيرة يقطنها الصائمون في شهر رمضان المبارك خاصة في ظل انتشار عصير الخروب المستخلص من قرون الخروب وثماره وعصائر اخرى نتعرف عليها بالتقرير التالي.

يقال أن الخروب نشأ في جزيرة قبرص ومنها انتقلت زراعته إلى شرق البحر المتوسط ويشتهر بانواعه الثلاثة قرون ومجروش وناعم، ويساعد الخروب كما قال خبراء التغذية في أمور عدة منها أنه يستخدم كمشروب منعش للقلب والرئتين ولعلاج الإسهال وعسر البول وطرد الديدان المعوية ويضيف لذلك علماء العرب أنه مفيد للمعدة ولأوجاع الأسنان والتهابات اللثة والفم ويعتبر مفيد طبيا فى معادلة الحموضة أو القلوية الموجودة فى الأمعاء كما أنه يمتص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجودة بالأمعاء، ولذلك يفضله الصائمون بعد تناولهم الماء الباردة قبل البدء بالإفطار.

كما تنتشر على الموائد الغزية في شهر رمضان العديد من المشروبات التي قد تعدها النساء في المنزل مثل عصير شراب الكركديه وهو نوع من الأعشاب عطري الرائحة وله فوائد عدة مثل ما أثبته البحث العملي حول قدرته علة خفض ضغط الدم المرتفع وزيادة سرعة دوران الدم وتقوية ضربات القلب وقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

ويعمل الكركديه الذي يزرع بكثرة في جنوب مصر والسودان في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ومن يزور مصر يرى بأم عينه كم أنه من اهم مشروباتها في الطرقات وفي المنازل.

ولربات البيوت طريقة خاصة في تحضير مشروب الكركديه الذي يمكن شربه ساخنا او بارداً كما الشاي، حيث تنظف أوراقه بشكل جيد وتترك لتجف ثم تغلى الماء وتوضع اوراق الكركديه فوق الماء المغلي وتغمر بها ويضاف إليه السكر وتغطى جانباً حتى الصباح ثم توضع في قارورة بالثلاجة لتبريدها.

وهناك مشروب ثالث يحرص مواطنون على تحضيره في رمضان وهو مشروب العرقسوس أو " أصل السوس" وهو نبات بري معمر من الفصيلة البقولية
وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور و ينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط.

ثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ويحتوي كذلك على زيت طيار ويعتبر العرقسوس مقو ومنق للدم ومعترف به في كثير من دساتير الأدوية العالمية.

أما التمر هندي فهو نبات هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاقالذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة اسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.

ويحضر مشروب التمر هندي بنقعه في الماء البارد لمدة عدة ساعات او في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الخروب والكركديه والتمر هندي مشروبات بنكهة رمضان         المصدر : منتديات الاميرة يارا         الكاتب : نور العيون



hgov,f ,hg;v;]di ,hgjlv ik]d lav,fhj fk;im vlqhk

نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس