الموضوع: حاله الطقس
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2012, 07:37 AM
  #76
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
افتراضي

دب خلاف في التوقعات بين أشهر الراصدين الجويين الاسرائيليين حول تراكم الثلوج على جبال القدس ام لا ؟ حتى بلغ الامر في كبرى المواقع الاخبارية ان تتندّر على الامر ، فاختار موقع صحيفة يديعوت احرونوت العبرية العنوان التالي : الحرب الباردة بين الراصدين الجويين : هل تتراكم الثلوج يوم السبت فوق القدس ام لا ؟

وراح الموقع يقول للجمهور "انسوا ايران والحروب وركّزوا معنا في السؤال الاهم " هل تتراكم الثلوج ام لا " واضاف الموقع " رغم ان سرعة الرياح ستصل الى 100كم في الساعة وارتفاع موج البحر المتوسط سيصل الى عشرة امتار الا ان تراكم الثلوج امر لا يسهل التنبؤ به ، وفيما قال مركز متاو تك الشهير ان الثلوج ستتراكم فوق جبال الضفة الغربية بما فيها القدس اي على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر الا ان موقع الرصد في بيت دجان يقول ان الثلوج ستهطل مختلطة بالماء ولذلك يصعب تراكمها فوق الارض ولذلك لن تغلق الطرقات .

وقد اثار الامر اهتمام الجمهور بشكل كامل ، سواء من خلال عدد القراء ام من خلال استعدادات البلدية والشرطة والجهات المختصة ....ناحوم مالك من مركز متاو تك قال ان المنخفض قادم من روسيا ومن اوروبا الشرقية وقد مرّ المنخفض فوق البحر الاسود وتركيا ولا نعرف كم بقي من قوته لان الامر يعتمد على درجة الحرارة في الخارج ...ويبدأ المنخفض بالوصول الينا في حوالي الساعة السادسة من مساء الجمعة وتصبح درجات الحرارة صفر ويستمر هطول الثلج حتى ساعات النهار يوم السبت ويكون مصحوبا بامطار احيانا ويمكن ان يصل حتى جبال النقب ويحذّر من الفيضانات في المناطق المنخفضة حيث يصبح البحر هائجا بعد ظهر الجمعة والجو على البر عاصفا بالبرد والمطر .

ويتوقع الخبير د.باروخ زيف ان ينزل في بحيرة طبريا 50 ملم مياه يوم الجمعة ، فيما يتوقع راصد يدعى بوعاز دايان ان يكون الثلج ناعما وليس قاسيا ولن تضطر الشرطة لاغلاق الطرقات ، وعن سبب حيرة الراصدين اذا يسقط ثلج على القدس قال " ان هناك 3 عوامل هي الارتفاع وسرعة الرياح ودرجات الحرارة وطالما ان العوامل الثلاثة لا تجتمع بنفس الوقت لا يتراكم الثلج وهذا ما يتسبب بالارتباك احيانا واختلاف التقديرات .

اما الراصد الهاوي ليئور سودري فقال : حتى لو جاء المنخفض وحملت الرياح الثلوج اللازمة فان درجة الحرارة يجب ان تكون اقل من 2 حتى يتراكم الثلج وهو امر لا يمكن توقعه على يد الراصدين .

نوعام سان راصد هاوي قال بغضب : اننا منذ اسابيع نتابع جميع المنخفضات على وجه الارض ونلاحقها حتى وصلت الى هنا ونحن ننتظر ان يتراكم الثلج فوق القدس ونتوقع ان يتراكم الثلج بين 5-10 سنتمر ، ويتذكر بفرح ثلوج عام 1992 حيث كانت اكبر عاصفة ثلجية .

وبكل حال استعدت بلدية القدس اليهودية بواسطة 50 كاسحة ثلج و4 ناثرات ملح ..... اما الراصد الجوي الفلسطيني فقال لفضائية معا : اننا على ابواب منخفض جوي وليس عاصفة ثلجية ، فالعاصفة الثلجية تلك التي تهطل وتتراكم خلالها الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 400 متر ، ولكننا نحن الان نتوقع ان تهطل الثلوج على مرتفعات 700 متر وهي ستشمل القدس ونابلس والخليل وبيت لحم وبيت جالا ، ولن تشمل العبيدية وبيت ساحور .

اما امر تراكم الثلوج فهو يعتمد على درجة الحرارة واذا كانت تصل الى صفر ام لا كما يجمع الراصدون ... ورغم كل تطور الرصد الجوي والتكنولوجيا ، دائما يبقى الله ، اعلى واعلم .
نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس