منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم الاسلامي > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلامية وأمور الشريعة والدين الإسلامي .

الإفتاء الأردنية: الانتحار من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله

اكدت دائرة الافتاء العام اليوم الخميس ان الانتحار حرام، ومن أكبر الكبائر بعد الشرك بالله تعالى، لأنه قتلُ نفسٍ حرمها الله عز وجل بقوله تعالى: ( ولا تقتلوا

 
قديم 01-14-2012, 08:23 AM
  #1
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
افتراضي الإفتاء الأردنية: الانتحار من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله
انشر علي twitter

اكدت دائرة الافتاء العام اليوم الخميس ان الانتحار حرام، ومن أكبر الكبائر بعد الشرك بالله تعالى، لأنه قتلُ نفسٍ حرمها الله عز وجل بقوله تعالى:

( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) الإسراء/33، فنفس الإنسان هي ملك لله تعالى وليس لصاحبها، قال تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) النساء/29.

وبينت الدائرة في بيان ان الانتحار يكون بإقدام الإنسان على قتل نفسه بأي وسيلة كانت كإطلاق الرصاص على نفسه أو بشربه السمّ، أو إحراق نفسه أو إلقاء نفسه في الماء ليغرق أو بترك الطعام والشراب حتى يموت، وشددت على ان كل هذا وأمثاله حرام بالاتفاق، بل هو من أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله تعالى، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنَ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا» متفق عليه.

واضافت الافتاء ان ظاهر النصّ خلود المنتحر في نار جهنم وهذا محمول على من استحل قتل نفسه ــ والعياذ بالله ــ وحمل بعض العلماء هذا النص على التغليظ للزجر عن هذا العمل الشنيع،.

وفي حال لم يمت من حاول الانتحار بينت الدائرة انه يؤدب وينكر عليه لأنه أقدم على الشروع في قتل النفس المحرمة، ولا دية على المنتحر لأن العقوبة سقطت بالموت وعليه الكفارة في ماله، قال صاحب مغني المحتاج (4/108): 'ويجب بالقتل كفارة.... وبقتل نفسه لأنه قتل نفس معصومة فتجب فيه كفارة لحق الله تعالى فتخرج من تركته'.

وأشارت إلى انه لا ينبغي للمسلم أن يتمنى الموت لضُرٍّ نزل به، قال صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ مِنْ ضُرٍّ أَصَابَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاَ بُدَّ فَاعِلاً فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ أَحْيِنِى مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِى ، وَتَوَفَّنِى إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِى » رواه البخاري.

ودعت الافتاء المسلم الذي يجد نفسه تحدثه بالانتحار أو شيء من ذلك، إلى الإكثار من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والاستغفار والإكثار من عمل الطاعات وتذكّر الآخرة وما أعد الله فيها للصابرين من أجر وثواب، قال تعالى: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) البقرة/155.

دائرة الافتاء ختمت بالتنبيه الى أن ثقافة الانتحار من الثقافات الوافدة على مجتمعنا الإسلامي، لأن المسلم يمنعه إيمانه بالله من الوقوع في مثل هذه الأعمال.
للمزيد من مواضيعي

 




hgYtjhx hgHv]kdm: hghkjphv lk H;fv hg;fhzv fu] hgav; fhggi

نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
أكبر, الأردنية:, الإفتاء, الانتحار, الشرك, الكبائر, بالله


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الرجل الشيطان والعياذ بالله عبدالمجيد المنتدى العام 0 08-22-2014 06:47 PM
اتصل بالله دوما - الشاعر : عطا سليمان رموني الشاعر عطا سليمان رموني منتدى الخواطر وهمس الكلام 2 07-20-2013 09:25 AM
اقسم قسم بالله لصوت مشتاق الاميره يارا منتدى الخواطر وهمس الكلام 1 07-11-2013 08:51 PM
دار الإفتاء الفلسطينية توضح الأمور التي لا تؤثر على صحة الصيام نور العيون الخيمة الرمضانية 2019_2020 2 07-10-2013 11:46 PM
فلسطيني يحاول الانتحار في غزة احتجاجاً على قطع راتبه عاشق كاظم الساهر منتدى الاخبار 0 05-19-2011 07:01 PM


الساعة الآن 09:07 PM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024