منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم العام > المنتدى العام

المنتدى العام مواضيع عامة , مقالات عامة , معلومات حيوية

احصائية غير رسمية: 250 ألف مدمن في قطاع غزة.

الترامادول..عقار طبي مسكن للالام من المستوى الثاني يتم وصفه عادة لمرضى الروماتيزم والسرطان والاورام الخبيثة،وهويعد من المواد الافيونيه الصناعية شبيه بالمورفين ولكنه أخف . وقد أصبح الآلاف من الشباب

 
قديم 04-13-2012, 06:31 AM
  #1
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
افتراضي احصائية غير رسمية: 250 ألف مدمن في قطاع غزة.
انشر علي twitter

الترامادول..عقار طبي مسكن للالام من المستوى الثاني يتم وصفه عادة لمرضى الروماتيزم والسرطان والاورام الخبيثة،وهويعد من المواد الافيونيه الصناعية شبيه بالمورفين ولكنه أخف .

وقد أصبح الآلاف من الشباب في غزة مدمنين على الترامادول كوصفة لتخفيف الضغوط الحياتية،حيث يقبل العمال والطلبة وحتى المختصون على شراء كميات كبيرة من هذا العقار..

"الترامادول"..في كل مكان

مسكن الترامادول تجده أينما أردت و دون وصفة طبية فقد بات يوزع بالأفراح وكأنه نوع من الضيافة مثل المشروبات الغازية او الحلويات!!

المشكلة أن الشباب الغزيون يتعاطون الترامادول هربا من واقعهم ولا يعترفون بالإدمان .

علامات استفهام تتكرر كثيراً عند رؤية الشبان الفلسطينيين في قطاع غزة، بعدما أصبحت الابتسامة على شفاههم ظاهرة غير طبيعية، تفتح الباب على احتمال أن يكون الشاب من متعاطي عقار «الترامادول».

وتأتي خطورة تعاطي العقار المعروف شعبياً باسم "ترامال" من احتوائه مركبات مخدرة قوية تؤدي إلى الإدمان أحياناً. واللافت أن تعاطي هذا العقار بات منتشراً بصورة كبيرة لدرجة أن أصحاب الصيدليات يؤكدون أن ثلاثة من بين خمسة شباب على الأقل يتعاطونه.

وتكاد تلك الظاهرة تصبح أمراً طبيعياً بسبب حجم انتشارها على الجنسين من الذكور والإناث، خصوصاً بين طلبة المدارس والجامعات.

وتباع هذه الحبوب في الصيدليات وفي شكل فردي عبر تجار الشنطة بكثرة، على رغم تحذيرات وزارة الصحة في الحكومة في غزة من بيعها خارج إطار روشتة أو وصفة طبية موثوقة. ويؤكد أصحاب عدد من الصيدليات أن توقفهم عن بيعها سيلحق بهم أضراراً كبيرة على مستوى الدخل المالي العائد من بيعها، فيما يتذرع تجار الشنطة بأن العقار ليس مدرجاً على قائمة المخدرات، ولا عواقب سيئة من استخدامه، كما أنه يدر عائداً مالياً كبيراً.

سوق سوداء

أحد أصحاب الصيدليات قال لدنيا الوطن:" الرجال المتزوجون يأتون إلى الصيدلية طالبا للترامادول بدون وصفه طبية ويصرون على شراء هذا الدواء بالرغم من بذلنا محاولات لتوعيتهم بأن صرف هذا الدواء ممنوع إلا من خلال "روشتة" يصفها الطبيب المعالج, مشيرا أن هناك تعميم من وزارة الصحة بعدم صرف هذا الدواء إلا من خلال وصفة طبية مختومة ".
وبالرغم من ذلك فإن عقار الترامادول وأيضا معه الفياغرا يباعان في الصيدليات بطرق غير شرعية حيت أن معظمها يأتي عبر الأنفاق بواسطة تجار لا يهمهم صحة المواطنين بل الكسب المادي وانتفاخ الجيوب.
ويبين صاحب صيدلية :"للأسف نكون مضطرين لشراء هذا الدواء وغيره من هؤلاء التجار الذين يأتون به عبر الأنفاق معللا ذلك "لو توقفنا عن شرائه فإن الزبائن سينخفضون وبالتالي البيع سينخفض"، مشيرا أن الذي يشتري الترامادول لا بد أن يشتري معه أصناف أخرى حتى يمنع الشك وفي نفس الوقت سيباع في صيدليات أخرى"!! .

بينما يتساءل أحد المتعاطين لهذا الدواء المخدر قائلا : "طالما يباع هذا الدواء في الصيدليات ويوصف من قبل الطبيب فما المانع من تعاطيه، مؤكدا أنه يجعل الشخص الذي بتعاطيه يعيش في عالم أخر من السعادة وإطالة مدة الجماع وتأخير عملية القذف وهو المطلوب في هذه الأوقات حتى نبتعد عن كل المشاكل في هذه الساعة ".

تجارب حية

يبدأ (ح . س) 31 عام -وهوأحد المتعاطين لعقار الترامادول والذي انتهى به المطاف في مصحة للعلاج من الإدمان-حديثه لدنيا الوطن قائلا : " لقد تمركزت حياتنا وتفكيرنا بالمخدرات بشكل أو بآخر ،نحن نعيش لنتعاطى وتعاطينا لنعيش ، بمنتهي البساطة المدمن هو رجل أو امرأة تسيطر المخدرات على حياته بشكل أو بآخر لإيجاد الطرق والوسائل للحصول على المزيد . لقد تركنا آباءنا وأبناءنا وأمهاتنا للحصول على المخدرات، و قبل مجيئنا إلى زمالة المدمنين المجهولين أدركنا بأنا أناس مرضى ونعاني من مرض مزمن مستمر ومتفاقم ولا شفاء منه ولكن ممكن محاصرته في نقطة ما وهي الدعاء والمشاركة والقراءة ".

ويضيف :" هذا الطريق دائما نهايته المصحات و السجون أو الموت..في البداية الشيء الأول الذي يجول في خاطرك هو حب التجربة ثم الهرب من الضغوط النفسية التي أضعفت نفسياتنا مما سهل السيطرة عليها في هذا الطريق، وأيضا توافر كميات كبيرة من المخدرات في أي مكان وزمان . والحديث عن المخدرات بين الشباب بجميع إشكاله يجعل عند الشباب فضول العيش في هذه الأجواء . فتكون بدايتها هي نهاية حياة . فهكذا نحن نبدأ بسيجارة ومن ثم حبة مخدر ومن ثم تتوالى الأحداث إلى أن نصل حافة الموت بأنفسنا فتستحوذ المخدرات على حياتنا ولا يمكن الخروج منها ،فعند دخولي لهذا العالم استغرقت من حياتي 13 عاما للخروج منه . كانت بدايتي عندما كنت اجلس مع شباب اكبر مني سنا ويتحدثون عن المخدرات فأصبح عندي فضول يقتلني لتجربة ما يتكلمون عنه وفي كل مرة كانوا يأتون بنوع جديد من المخدرات أو باسم جديد فكنت اجتهد كي احصل عليه ولم أكن اعلم أني ذاهب إلي حياة الموت البطيء ..

يكمل ح.س حديثه :"قبل دخولي هذا العالم كنت اعمل تاجر سيارات وكنت املك مال كثير ولكن بعد دخولي إلى عالم المدمنين المجهول لم يتبقى من حياتي إلا الماضي، في كل مرة كنت اعد نفسي بعدم تناول المخدرات لكن بمجرد وصولي للأشخاص المدمنين كنت أنسى كل شئ "، موضحا أن أصدقاءه كانوا يعدونه بأنهم سيتناولون اليوم وغدا سيتوقفون عن التعاطي،ولكن كل هذه الوعود باءت بالفشل ،"فكان يأتي الغد ولم نكن نتوقف عن تناولها،فكما قلت لك الخروج منه إما للمصحة والسجن أو الموت.. هذا هو المخرج الوحيد من هذا المرض القاتل. تجري السنين من حياتي وأصحو في عمر الواحد والثلاثين ولم يتبقى لي غير جسدي المتآكل الهزيل من هذه المخدرات".

يقول ح.س :" كنت أتناول 30 حبة في اليوم حتى استطيع العيش واشعر بنشوة المخدر"، موضحا انه خرج من تعاطي الهيروين وذهب لتعاطي الترمادول لسهولة الوصول إليه ورخص ثمنه .

رحلة العلاج

ثم يقطع ح.س حديثه قائلا" أرجوك لا أريد أن أعوذ بذاكرتي إلى ذلك الزمن .. ثم يبتسم قليلا ويقول :"سأكمل رحلة العلاج..قمت بالاتصال بأخوتي الذين يعملون في ألمانيا وقلت لهم ساعدوني للخروج من هذا الموت ،ذهبت إلى جمهورية مصر العربية تلبية لنصيحة إخوتي بأن هناك مصحات للعلاج وقاموا بإدخالي إلى مصحة في محاولة لإخراجي من هذا المرض،وبدأت المحاولات بالنجاح و بدأت أشفى من هذا القتل البطيء حيث كلفتني رحلة العلاج ألفي دولار ونصف كي أتمكن من الخروج من المرض .

ويشير إلى أن مقولته تغيرت بأنه لن يتناول اليوم وسيتناول غدا ..فهذه الطريقة كانت من طرق العلاج التي استخدموها بالمصحة ،موضحا انه انفق في عالم المخدرات قرابة الخمسين ألف دولار.

ويضيف:"وألان بعد رجوعي إلى بيتي تغير الوضع عند كل من يحيط بي ،فأصبح الكل يجلس معي ويمازحونني و يشعروني بأني منهم ولا اختلف عنهم..".

فرحة الشفاء

يقول ح.س :"بمناسبة خروجي من هذا المرض أقوم بالاحتفال كل أول شهر، فالشهر القادم سأتم 10 شهور من عودتي لحياتي الطبيعية ،عندما أفيق من النوم أقوم بالدعاء إلى الله بان لا أعود لذلك الطريق وأنا اعلم بان الله يسمعني ويستجيب. لأنه يقول في كتابه العزيز (نحن اقرب إليك من الوريد ) و الآن أنا أقوم بإشغال وقتي بالعمل والدعاء والقراءة"..


أصدقاء السوء

بينما يقول (ث.ج ) 22 عام :" لقد عرفت الترمادول عن طريق أصدقائي وفي بداية الأمر كنت أتناول نصف حبة أو حبة على الأكثر،ولكن الان لم يستمر الأمر كذلك،فأصبحت أتناول 7 و 8 حبات في اليوم من سنة على بدئي بتناولها"، مشيرا إلى انه لا يستطيع الدراسة إلا بتناول الترمادول ومؤكدا انه يستطيع إحضاره بسهولة من خلال أصدقاءه أو من خلال الصيدليات.

250 ألف مدمن في قطاع غزة

د.فضل عاشور
ويقول أخصائي الأمراض النفسية د. فضل عاشور لدنيا الوطن:" يعتبر الاترمادول مثل أي مخدر فالمدمن لا يتعاطى المخدر إلا إذا كان هناك مكافئة في ذلك وهنا تكون المكافئة هي الحصول على الراحة النفسية وتخليصه من القلق في حياته العامة،فهذا هو القاسم المشترك بين جميع المدمنين".
ويشير د.عاشور إلى أن سبب انتشار المواد المخدرة في القطاع وبالأخص مادة الترمادول وجودها بكثرة و رخص ثمنها مقارنة بالمخدرات الأخرى من جهة ومن جهة أخرى يرجع لصدمة الناس في القطاع بسبب الحياة السياسية والاجتماعية التي وصل إليها الناس ، فالحياة صادمة جدا في غزة فمنذ 12 عام كان الناس يتعرضون لعنف شديد من الداخل أو الخارج وهذا العنف رجع بتأثيره السلبي عبر انهيار الحياة الاقتصادية و انسداد الأفاق أمام الناس وخاصة الجيل الشاب "
ويضيف د.عاشور:"عدا عن ذلك حالة الانغلاق الشديد التي يعيشها الناس في غزة "،مشيرا إلى أن الأمور تصاعدت أكثر بعد نشوء العنف الداخلي ،" فنشأت عندهم حالة من عدم الاطمئنان فيما بينهم وبالتالي أصبحت النزعة مهولة للانطواء بين الأفراد ،فيما يرافق ذلك من عزلة اجتماعية وقلق، فكل هذا يزيد من رغبة الشخص في تعاطي اى مخدر".
موضحا إلى أن نسبة الأشخاص المدمنين في العام الماضي وصلت إلى 250000 مدمن تقريبا.
و يضيف د.عاشور:" في عام 1995 و 1994 كنت أواجه أناس مدمنين كانوا عمال في داخل إسرائيل فكانت ثقافتهم منخفضة ولا يوجد عندهم الوعي بمخاطر الإدمان ..لكن الآن أصبح الأمر مختلف تماما لان الأشخاص الذين أعالجهم من نخبة المجتمع يتضمنهم أشخاص متعلمون و غيرهم كبار في السن وأيضا السيدات "،موضحا إلى انه بالنظر إلى هذه الحالات يجب أن يعتبر الإدمان فيروس ومرض معدي و يعمل على تحويل الناس إلى مخادعين كاذبين جل اهتمامهم في كيفية الحصول على المخدر لا أكثر.

الناطق باسم الشرطة في غزة، الرائد أيمن البطنيجي قال في تصريحات صحافية سابقة:"لا يمكن لأي دولة في العالم أن تقضي نهائياً على المواد المخدرة، ورغم وجود البانغو والترامال والحشيش في غزة، فإننا تقدمنا خطوات كبيرة نحو القضاء على الهيروين والأفيون، وما اللجوء إلى الترامال إلا انعكاس لذلك". وحسب البطنيجي، فإن 80 في المائة من المعتقلين في غزة مقبوض عليهم في قضايا مخدرات، 90 في المائة منها تتعلق بقضايا الترامال الذي يمنعه القانون المطبّق في غزة، ولا يصرف إلا بوصفة طبيب، كما أنه جرى ضبط أكثر من 960 ألف حبة ترامال في الشهور الستة الأخيرة، تعادل كل خمس حبات منها جرعة هيروين، و"يؤدي استمرار تعاطيها لمدة سنة إلى فقدان إحدى الكليتين". ويرى البطنيجي أن الفكرة السائدة عن انتشار المخدرات في غزة أكبر من حجمها الطبيعي على الأرض، وتبدو كجزء من حملة شائعات تهدف إلى إظهار غزة في ثوب عربدة وسكر، مؤكداً سيطرة الحكومة التامة على منافذ القطاع، وإحكام قبضتها على التجار بواقع 70 في المائة، وإن كانت عمليات الاعتقال صعبة، حيث يستشهد على أثرها بعض أفراد الشرطة، أو يصابون بعيارات نارية من أسلحة غير مرخصة في أيدي التجار
للمزيد من مواضيعي

 




hpwhzdm ydv vsldm: 250 Hgt l]lk td r'hu y.m> gdgi

نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
ليله, احصائية, رسمية:, غزة., قطاع


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ماذا تفعل فى ليلة الدخله بالصور,افضل وضع للزواج بالصور مع الشرح ,ليله الدخله 2017,افضل الاوضاع ليله الدخله الاميره يارا فراش الزوجية - الحياة الزوجية - للمتزوجين 2 05-14-2018 03:05 PM
الحكومة المقالة تعلن الأربعاء المقبل إجازة رسمية نور العيون منتدى الاخبار 0 12-25-2013 12:51 PM
غزة: عطلة رسمية في ذكرى الإسراء والمعراج نور العيون المنتدى الاسلامي العام 0 05-30-2013 01:11 PM
غزة: الثلاثاء اجازة رسمية بمناسبة عيد العمال نور العيون المنتدى العام 0 04-30-2012 06:28 AM
السبت هو الأول من شهر محرم وعطلة رسمية بالمؤسسات الحكومية نور العيون المنتدى العام 0 11-26-2011 08:14 AM


الساعة الآن 12:55 AM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024