منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم الفلسطيني > منتدى الاخبار

منتدى الاخبار الاخبار على مدار الساعه

الدبيك يتوقع حدوث زلازل كبيرة تضرب #فلسطين

الدبيك يتوقع حدوث زلازل كبيرة تضرب #فلسطين توقع المختص في علم الزلازل ومدير مركز علوم الارض والزلازل التابع لجامعة النجاح الوطنية د.جلال الدبيك أن تتعرض الأراضي الفلسطينية

إضافة رد
قديم 03-04-2014, 11:39 AM
  #1
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
الدبيك يتوقع حدوث زلازل كبيرة تضرب #فلسطين
انشر علي twitter

الدبيك يتوقع حدوث زلازل كبيرة تضرب #فلسطين

#فلسطين 1656139_760333967324

توقع المختص في علم الزلازل ومدير مركز علوم الارض والزلازل التابع لجامعة النجاح الوطنية د.جلال الدبيك أن تتعرض الأراضي الفلسطينية بوجه عام خلال الفترة المقبلة إلى زلازل تتراوح قوتها من 6 – 7 على مقياس ريختر، والتي تعتبر حسب الدرجة بين متوسطة إلى شديدة مقارنة بالاستعدادات الفلسطينية لمواجهتها في حال وقوعها.

وأوضح المختص أن المعلومات التي أدلى بها حول قرب وقوع زلازل تأتي استنادا لمعطيات بحث علمي ورصد تاريخي لواقع الزلازل في الأراضي الفلسطينية .

وقال الخبير الدبيك :"استناداً لموقع فلسطين بالقرب من حفرة الانهدام، ووجود عدد من الصدوع الأرضية، وما تسجله الأجهزة الخاصة برصد الزلازل بشكل مستمر، وبناء على دراسات علمية دقيقة أجريت أكدت أن فلسطين والدول المجاورة تصنف على أنها مناطق نشطة زلزالياً وستتعرض لزلازل مع قرب الزمن الدوري للزلازل".

وأضاف :"هناك العديد من البؤر الزلزالية المتصدعة والتي قد ينتج عنها زلازل كبيرة ومن تلك البؤر الزلزالية النشطة، بؤرة شمال البحر المتوسط وجنوبه، وبؤرة وادي عربة، وبؤرة بيسان بالأغوار، وبؤرة الكرمل، وبؤرة شمال طبرية".

وأشار أن كل بؤرة ذكرت من المحتمل أن تكون مسرح لأحداث زلزلزالية متكررة كبيرة في المستقبل القريب؛ وذلك بسبب قرب الزمن الزلزالي الدوري فيها، فبعضها مثلاً (كالبحر الميت يتكرر حدوث الزلزال الدوري لدى البؤرة كل 80 الى 100 عام، بينما الكرمل يتكرر كل 200 إلى 300 عام).

وأكد أن خطورة الزلازل المتوقعة لا تكمن في شدتها وقوة درجتها وإنما تكمن في قلة الاستعدادات اللازمة للتعامل معها، مشيراً أن الأراضي الفلسطينية والأجهزة المختصة تفتقد لمستوى الحد الأدنى المطلوب على ارض الواقع، ما يستعدي حسب الخبير "أعداد خطة وطنية شاملة في أسرع وقت ممكن للتعامل مع الزلازل في حال وقوعها".

كما وأشار أن استعدادات الجانب الإسرائيلي وأجهزته المختصة رغم تطورها إلا أن ضعيفة مقارنة بالدول المتقدمة.

وبين أن الأراضي الفلسطينية ومبانيها ومبناها التحتية غير مهيأة لحدوث زلازل، الأمر الذي قد يؤدي الى حدوث كوارث لا تحمد عقباها.


وأوضح أن جهود أكاديمية تبذلها جامعة النجاح الوطنية في الضفة المحتلة عن طريق مختصين وخبراء لصالح تخفيف مخاطر الزلزل في فلسطين ضمن مشروع SASPARM-fp7.

وكانت هزتان أرضيتان ضربتا خلال الـ24 ساعة الفائتة، وشعر بها سكان أجزاء واسعة من الضفة المحتلة ووسطها وشمال فلسطين المحتلة والساحل الفلسطيني.

وقال المختص الدبيك إن الهزة الثانية كانت على نفس العمق الذي وقعت عليه الهزة الاولى وبنفس المكان تقريبا لكنه أشار أن الهزتان كانتا خفيفتان قياساً للحديث السابق.
للمزيد من مواضيعي

 




hg]fd; dj,ru p],e .gh.g ;fdvm jqvf #tgs'dk

نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
خلفيات رومانسية كبيرة 2016 , صور رومانسية كبيرة 2016 No mercy صور حب - صور غرائب - صور رومانسية - صور عشق - صور غرائب - صور سيارات 2 05-15-2018 11:10 AM
انمي تشرب قههووه رينآاسكي الأنـمـي الـعـام 0 03-26-2016 11:02 PM
هزه ارضيه تضرب فلسطين المها منتدى مدينة نابلس العام 3 03-03-2014 06:40 PM
زكارنة يتوقع: الرواتب خلال أسبوع نور العيون منتدى الاخبار 3 06-02-2011 06:31 AM
قصة امراه تشرب من ماء السماء. الاميره يارا المنتدى الاسلامي العام 0 03-25-2011 01:30 PM


الساعة الآن 08:55 PM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024