منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم الاجتماعي > منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه

منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه كل ما لذ وطاب من مأكولاتنا النابلسيه والغربية والحلويات بجيمع أشكالها وأنواعها .

اكلات شعبيه

بطاطا محشية المقادير: 2 كيلو بطاطا متوسطة الحجم نصف كغم لحم مفروم بصلة مفرومة ناعماً نصف كوب صنوبر كوب زيت أو زبدة لتحمير اللحم نصف ملعقة ملح وبهار

 
قديم 03-09-2014, 09:02 PM
  #1
نور العيون
 الصورة الرمزية نور العيون
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 12,509
معدل تقييم المستوى: 10
نور العيون is on a distinguished road
اكلات شعبيه
انشر علي twitter


بطاطا محشية


المقادير:
2 كيلو بطاطا متوسطة الحجم
نصف كغم لحم مفروم
بصلة مفرومة ناعماً
نصف كوب صنوبر
كوب زيت أو زبدة لتحمير اللحم
نصف ملعقة ملح وبهار ونصف ملعقة قرفة ناعمة
كوبان من الزيت
كوبان ونصف ماء ونصف كوب عصير ليمون

الطريقة
تقشر البطاطا وتغسل وتنقر بالمنقار من أحد جوانبها ويجوف داخلها شريطة أن يكون سمك البطاطا سنتميتراً واحداً ثم تحمر حبات البطاطا المنقورة وتوضع جانباً لتبرد.
تفرم البصلة ناعماً وتقلى بالزيت أو الزبدة بعد أن يحمر الصنوبر، وتوضع اللحمة وتقلى على نار متوسطة لمدة ربع ساعة. يرفع الحشو عن النار ليبرد ثم تحشى حبات البطاطا باللحم حتى العنق. تصف البطاطا في صينية خاصة بالفرن ويضاف الماء والملح وعصير الحامض إلى البطاطا. توضع الصينية في الفرن وتترك لمدة عشرين دقيقة. وتقدم ساخنة مع الأرز.
الصفيحة


المقادير
العجينة:
6 أكواب دقيق عادي
2 كوب لبن زبادي دافىء
1 كوب زيت زيتون
1 ملعقة صغيرة خميرة البيرة مذابة في نصف كوب ماء دافىء
ربع كوب ماء دافىء لبل اليدين أثناء العجين. وملح.

الطريقة:
تذوب الخميرة في الماء الفاتر وتترك جانباً، يخلط الدقيق والملح، يخلط اللبن مع الخميرة المذابة بالماء والزيت في حفرة الدقيق. يقلب الدقيق فوق الحفرة حتى يبتل الدقيق. يخلط الدقيق مع السوائل بأطراف الأصابع ثم يعجن باليدين لمدة عشرين دقيقة حتى تصبح العجينة كتلة واحدة. يدهن سطح العجينة بالزيت وتغطى بالقماش وتترك في مكان دافىء حتى يتضاعف حجمها، تعجن العجينة مرة ثانية لمدة دقيقتين وتقسم إلى كريات صغيرة بحجم البيضة وتغطى الكريات بالقماش حتى لا تجف العجينة.
الحشوة:
4 بصلات كبيرة
نصف كغم لحم هبرة مع الدهن مفروم ناعم
نصف كوب سمن أو زيت نباتي
ملعقة طعام ملح ونصف ملعقة صغيرة بهار
نصف ملعقة صغيرة قرفة + فلفل أسود
ثلاثة أرباع كوب لبن زبادي
2 ملعقة طعام طحينة
2 ملعقة طعام خل ونصف كوب صنوبر وخمسة رؤوس بندورة حمراء.

الطريقة:
يفرم البصل ناعماً ثم يقلى في السمن حتى يصبح لونه ذهبياً ثم يضاف اللحم ويحرك على النار لمدة دقيقتين، وتضاف التوابل والملح إلى اللحم المفروم، تغسل رؤوس البنــــــدورة وتــــــنزع بــــــذورها وتفــــــرم فـــرماً ناعماً، تضاف الطحينة أو الخل إلى اللـــــبن ويخــــــلط المزيج ثم يضاف إلى البـــــندورة المفـــــــرومة ويحــــــرك جيداً. ويضاف اللحم والبــــــصل إلى خليط البنــــــدورة والطحــينة ويحــــــرك، تـــــــدهن الصواني بالزيت. تدق العــــــجينة كل واحــــــــدة على حدة على شـــكل رغـــــيف صـــغير وتصـــــف فـــــي الصــــواني عــــلى أن تكـــــــون سمـــــــاكـــــة الــــــرغيف نصـــــف سنتيــــــمتر، يحـــــــشى وســــــــطـ كــــــل دائـــــرة بملــــــعـقتي طعـــــام مـــــن الحشــــــوة ويــــــزين كل قصر بحـــــبات الصنوبر، تتــــــــــــرك الأقــــراص في الصينية قــــــــــبل إدخـــــــالها إلى الفــــــــرن بــــــربع ســـــــاعة، يحــــــمى الفرن قــــبل البــدء بالخبـــــز بــــربع ســــــاعة، توضــــــع الصــــواني بالفرن لمـــــدة ربـــــع ســـــاعة، تــــــرفع من الــــفرن وتـــــؤكـــــل ســـــاخنة مـــــع اللبن.
سمك بطحينة


المقادير:
2 كغم سمك لقس أو هامور
1 كوب طحينة
10 بصلات
2 كوب زيت نباتي لقلي البصل ونصف كوب ليمون حامض
1 ملعقة طعام خل
1 كوب ماء و2 ملعقة طعام ملح وملعقة كمون.

الطريقة:
ينظف السمك ويدعك بقليل من الملح من الداخل والخارج وتقلى قطع السمك وتحمر، يقشر البصل جوانح رقيقة يقلى بالزيت الذي حمرت فيه السمك، تخلط الطحينة بالخل والحامض والملح والكمون والماء ثم يضاف البصل المقلي إلى مزيج الطحينة، يجب أن يكون خليط الطحينة لزجاً وليس جامداً، يوضع السمك في صينية ويصب فوقها الخليط ثم توضع في فرن متوسط الحرارة لمدة 20 دقيقة، تقدم الوجبة ساخنة إلى جانب السلطة. لحم وفلفل


المقادير:
6 حبات فلفل حار مقسمة إلى أرباع
نصف كغم لحم مفروم
1 كوب من البصل المفروم
1 ملعقة من النعنع الطازج أو المجفف
1 رأس ثوم مفروم
1 مرقة دجاج «يمكن الاستعاضة عنها بعلبتي ماجي»
2 كوب زبيب بدون بذور
نصف كوب جوز مفروم
1 حبة بندورة مقطعة إلى جوانح بالإضافة إلى الملح.

الطريقة:
اغل حبات الفلفل بالماء حتى تستوي ثم ملِّح الفلفل.
ضع اللحم والثوم وورق النعنع والبصل وملعقة من الملح واخلطهم واقليهم في مقلاة حتى يحمر اللحم ويصبح البصل شفافاً. أضف مرقة الدجاج «أو علبتي ماجي» وكوباً من الماء وحرك جيداً حتى تذوب المرقة وتختلط بالمزيج.
ارفع المقلاة وأضف إلى المزيج الزبيب والجوز وزيّن الطبق بالفلفل الأخضر واخلط المزيج بالأرز ثم ضعهم في فرن على درجة حرارة 150 مئوية نصف ساعة. اخرج الصينية من الفرن وضع شرائح البندورة حواليها ثم أعدها إلى الفرن خمس دقائق أخرى وبذلك تكون جاهزة.
سلطة طحينة


المقادير:
1 - 3 رأس ثوم
نصف كوب طحينة
نصف كوب عصير ليمون
أربع حبات بندورة
ثلاث حبات خيار متوسطة الحجم
ضمة بقدونس متوسطة
الملح حسب الرغبة

الطريقة:
افرم الثوم واخلطه بالملح وامزجه بشيء من عصير الليمون في وعاء ثم أضف الطحينة وامزجه جيداً.. صب ما تبـــــــــقى من عصير الليمون ومـــــــا يكـــــفي مـــــن المــاء لتحويل المزيج إلى ما يشبه الكـــــريم ولا بد من المـــــزج الجيــــد طـــــوال الوقت تـــــذوق المزيج وأضف ما تشاء مــــــن عصير الليمـــــــون أو المـــــلح حتى يستقيم المـــــــذاق.
قــــــطع البنـــــدورة والخــــيار إلــــى قـــــــطع صغــــــيرة وافـرم البقــــدونس وأضــــفها إلى المزيج.
الخبز


المقادير:
1 علبة خميرة
6 كوب دقيق
4/1 كوب ماء دافىء
2 ملعقة ملح

الطريقة:
صب ربع كوب ماء دافىء في إناء العجن (لجن) وأضف الخميرة حرك حتى تذوب الخميرة تماماً. اخلط الطحين والملح ببطء وأضف الماء والطـــحين حســب الحـــاجة واعــــجن المزيج حتى يصبح عجينة وأضف الماء حتى تصبح العجينة مستديرة وأضف الطـــحين والماء وامزج جيداً ثم تناول كتلة العجين وضــعها على وعاء بعد أن ترشه بشيء من الطحين واتركه حتى يخــــــمر ويصــــــبح ضــــعف حجــــمه وعـــــادة ما يعــــجن العــــجين في الليل ويغطى حتى الصـــــباح وعــــــند الإفــــطار يبـــــاشر في خـــــبزه في الطـــــابون أو عـــــلى الصـــــاج أو في فــــرن القرية وكلــــما كــــان طــازجاً ســــاخناً كان مـــــذاقه أفـــضل.
العجة


المقادير:
6 بيضات مخفوقات
4 ملاعق بقدونس مفرومة
2 ملعقة زيت زيتون
1 قبضة من النعنع الطازج
ملح وفلفل حسب الرغبة
1 قبضة من الدقيق

الطريقة:
ضــع الزيت في المقلاة حتى يسـخن «اخلط العناصر الأخرى جيــــداً بشرط أن ترش الطـحين على المزيج بالتدريج حتى لا (يدعدر). عندما تحمر العجة من الأسفل اقلبها حتى تحمر من الوجهين.
بيض بالبندورة


المقادير:
6 بيضات
3 حبات بندورة طازجة ومجنحة
1 بصلة مفرومة
3 ملاعق زيت زيتون
1 قرن فلفل حار مفرومة
ملح وبهارات حسب الرغبة

الطريقة:
ضع البصل في المقلاة حتى يصبح لونه ذهبياً. امزج البندورة بالفلفل الحار والملح والبهار وأضفها إلى البصل في المقلاة على نار هادئة لمدة خمس دقائق ثم أضف البيض المخفوق إلى المزيج وغطِ المقلاة حتى يستوي البيض.
مناقيش الزعتر


ادهــــــن رغــــيف العجـــــين بالزيت واعمـــــل علــى سطـــــحه حفراً صغيرة بأصــــابــــعك ثم انثـــــر الزعتر على وجــــــــــه الـــــــرغـــــــيف وادخــــــلـــــه إلى الــــــفرن حـــتى ينــــضـــج العـــــجــــين وتــــقــــدم منــــــــاقيـــــش الـــــزعـــــتر عــــــــــادة مـــــع الشــــــاي الحـــــلــــو بالنعـــــــنع. والفــــلسطينـــــيون يتـــــــــناولون منــــاقيش الزعتر في أي وقــــت في النهار.

الحمص
المقادير:
1 علبة حمص
2 رأس ثوم مدقوق
3 ملاعق طحينة
1 زيت زيتون
3 حبات ليمون حامص (معصورة)
ملح حسب الرغبة

الطريقة:
اخلــــط الحمــــص بالثــــوم بالطـــــحينة بعصير الليمون والمــــلح بــــــواســـطة خـــــلاطة ومن حـــين لآخر أوقـــــف الخلاطة وتـــــذوق المـــــــــــزيج فـــــإذا كـــــــان بحـــــــاجة إلى مـــلــــح أو ليمــــون أو طـــحينة إضــــــافية أضـــــف النقص إلى الخــــلاصة واخــــــــــلط المــــــزيج جيــــداً ثم افــــــــــرش المـــــــــزيج في صـــــــــــحن كــــــبــــــير وزيـــــنـه بــقبــــضــــة من البقدونس المفــــــروم وشـــــرائح البنـــــدورة والـــــزيتــــون وصـــــب عليه الـــــزبدة، إنــــها وجبة كـــــاملة.
وإذا لــــم تشــــــــأ استعـــمال علب الحمــــــص الجاهزة تستعيض عنها بأن تنـــــقع الحمص بالماء طيلة الليل وفي اليــــــوم التالي تغلي الحمـــــص حتى يستـــــوي ثم تصــــفي حب الحمص بمصــــــفاة وبعد ذلك يكـــــــون جــــاهزاً لوضعه في الخــــــلاطة كما أسلفنا.
اللبن


المقادير:
2/1 غالون من الحليب كامل الدسم
2 ملعقة لبن

الطريقة:
اغل الحليب حتى يفور ثم اطفىء النار واترك الحليب حتى يبرد بحيث تســــتطيع أن تضع يـــدك فيه دون احساس بالســــــخونة (يـــــعني درجة الفتور) ثم ضع مـــــلعقتي لبن في الحليب وحرك المــــــزيج جيداً.
غـــــطِ الــــــوعاء بقطعة قــــــماش أو بطانية أو شرشف سميك للحفاظ على الدفء واتركه فترة خمس ساعات على الأقل ثم أزل الغطاء وضع الوعاء في الثلاجة.
أمـــــا إذا أردت أن تصـــــنع لبنة وهـــــي من أفــــــضل أطباق الفـــــــطور فضـــــــع اللبن في قــــطعة قمـــــاش (وهناك أكياس خـــــاصة لصناعة اللبنة) وعلق قطــــــعة القمــــــاش التي تحـــــتوي على اللبن في مكان بحيث تتــــــــساقط حبات المــــــــاء منه وبــــــذلك تــــزداد كــــــثافة اللبن بالتــــــــدريج مع خــــــروج الماء منـــــه ويتحـــــــول إلى لبــــــــنة.
شوربة العدس


المقادير:
2/1 كوب أرز
6 كوب ماء
2/1 ملعقة ملح صغيرة
2/1 ملعقة صغيرة كمون ناعم
1 رشة بهار
1 بصلة مفرومة ناعماً
4/1 كوب سمن أو زيت نباتي
2/1 باقة من البقدونس المفروم
مكعبات من الخبز المحمص أو المحمر بالسمن

الطريقة:
ينقى العدس من الأوساخ ويغسل جيداً يوضع العدس في وعاء من الماء والأرز المغسول على النار حتى يغلي ثم تخفف الحرارة ويترك على النارمدة ساعة ونصف.
يرفع عن النار ويطحن مزيج العدس بطاحونة الخضار بعد إضافة نصف كوب من الماء إلى العدس الموجود بالطاحونة.
يوضع مزيج العدس المطحون على النار ويضاف إليه الملح والكمون والبهار. تفرم البصلة ناعماً وتلوح في السمن أو الزيت حتى تذبل ثم تضاف إلى مزيج العدس ويترك مع البصل على النار لمدة خمس دقائق.
يزين الحساء بالقدونس المفروم ومكعبات الخبز المحمر ويقدم.
المجدرة


المقادير:
1 كوب عدس حب
6 كوب ماء
4/1 كوب أرز
1 بصلة صغيرة
4/1 كوب سمن
1 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة كمون

الطريقة:
يوضع الماء في طنجرة على النار ويضاف إليه العدس والأرز وتترك حتى تغلي. بعد أن يغلي المزيج تخفف النار وتترك مدة ساعة ونصف. عندما ينفخ العدس والأرز يصبان مع الماء الموجود في الطنجرة في مطحنة الخضار وتُحاس (تتقلى) المواد جيداً. يوضع المزيج المهروس على نار متوسطة ويضاف إليه الملح والكمون. تفرم البصلة ناعماً وتحمر في السمن مع التحريك على نار معتدلة. يضاف البصل إلى العدس ويترك على نار خفيفة مدة خمس دقائق. يسكب في طبق ويقدم بارداً مع البصل الأخضر والفجل. وطبق من السلطة.
مدردرة العدس بالأرز


المقادير:
1 كوب عدس
2/1 1 كوب أرز مصري
3 أكواب ماء
2/1 كوب سمن أو زيت قلي
2/1 ملعقة صغيرة كمون
1 ملعقة صغيرة ملح
5 بصلات متوسطة مقطعة

الطريقة:
يوضع العدس على النار ويضاف إليه ثلاثة أكواب الماء ويترك حتى يغلي وعند ذلك تخفض النار ويترك عليها فترة نصف ساعة، يضاف الملح والكمون إلى العدس ثم يغسل الأرز ويضاف إلى العدس ويحرك الخليط ويترك على نار هادئة مدة عشرين دقيقة. وفي هذه الأثناء يقلى البصل بالسمن أو الزيت حتى يحمر لونه. يرفع البصل من السمن بواسطة ملعقة ويوضع جانباً. يصب السمن أو الزيت فوق الخليط ويحرك بشوكة وبحذر ويترك على النار مدة خمس دقائق. يسكبها في طبق كبير ويزين بالبصل المقلي ويؤكل ساخناً مع اللبن أو السلطة.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : اكلات شعبيه         المصدر : منتديات الاميرة يارا         الكاتب : نور العيون



h;ghj aufdi

نور العيون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
امثال شعبيه فلسطينية قيلت للزواج والاعراس نور العيون منتدى قهوة بلدنا - قهوة نابلس 7 02-28-2016 01:29 PM
جديد اكلات زينب محمد 2015, اكلات جديدة وسهلة وسريعة 2015, اكلات جديدة رمضانية 2015 No mercy منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 0 07-07-2015 04:08 AM
طرق اكلات جديده لرمضان 2015, اكلات جديدة زينب محمد 2015, اكلات جديده رمضانيه سهله 2015 No mercy منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 0 07-07-2015 04:08 AM
اكلات جديدة شعبيه 2015, اكلات جديدة في شهر رمضان 2015, اكلات جديدة تويتر 2015 No mercy منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 0 07-07-2015 03:31 AM
آكـلآت شعبيه في الشتاء الاميره يارا منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 3 12-16-2013 09:46 AM


الساعة الآن 01:22 AM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024