منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم الاجتماعي > منتدى الطب والصحه

منتدى الطب والصحه كل ما يتعلق بالصحة العامة , والمواضيع الطبية نصائح طبية, نصائح لتفادي الامراض,نصائح, تحميل ملف نصائح, مشاهدة نصائح طبية, نصائح ضد الانفلونزا, نصائح ضد امراض الشلل, الوقاية من الانفلونزا, الوقاية من السل,

الشعر الدهني ... تعاملي معه بالغسيل اليومي وتجنبي تمشيطه بكثرة !

مشكلته لا تقتصر على المظهر بل قد يتسبب في فقدانه أوظهور القشرة والبثور الشعر ... معه ! هناك ثلاثة أنواع للشعر وهي الجاف والعادي والدهني . وسوف أتناول

 
قديم 05-16-2011, 06:58 AM
  #1
الاميره يارا
 الصورة الرمزية الاميره يارا
 
تاريخ التسجيل: Jan 1970
المشاركات: 19,394
معدل تقييم المستوى: 10
الاميره يارا is on a distinguished road
افتراضي الشعر الدهني ... تعاملي معه بالغسيل اليومي وتجنبي تمشيطه بكثرة !
انشر علي twitter



مشكلته لا تقتصر على المظهر بل قد يتسبب في فقدانه أوظهور القشرة والبثور
الشعر الدهني ... تعاملي معه بالغسيل اليومي وتجنبي تمشيطه بكثرة !


664499245900.jpg

هناك ثلاثة أنواع للشعر وهي الشعر الجاف والعادي والدهني . وسوف أتناول في هذا المقال الشعر الدهني أسباب حدوثه وطرق علاجه .
بعض الناس يملك شعراً دهنياً ، هذا الشعر الدهني لا يبدولامعاً بل يبدووكأنه متسخاً ومتلاصقاً حتى لوكان قد تم غسله في التو. لذا فلا يمكن تركه لمدة ثلاثة ايام مثلاً من غير ان يغسل .
واذا نظرنا الى المشكله من زاوية اقرب فإننا نجد انه عند مسام الشعر يوجد غدد دهنية هذه الغدد الدهنية (sebaceous gland)هي المسؤولة على الحفاظ على الجلد والشعر رطباً ولامعاً ) لكن المشكلة تبدأ عندما يزيد عند البعض معدل افراز هذه الغدد بشكل يجعل الشعر دهنياً مقارنةً مع الأشخاص العاديين .
مشكلة الشعر الدهني لاتقتصر على المظهر فقط الذي يكون مزعجاً لصاحبه غالباً إنما من الممكن ان يتسبب الشعر الدهني في ظهور مشاكل أخرى مثل( القشرة ، بثور على فروة الرأس أوحتى فقدان الشعر ) .
فالسبب الأساسي لظاهرة الشعر الدهني هونشاط زائد لإفراز المادة الدهنية من الغدد الدهنية الموجوة في فروة الرأس مما يجعل التكوين الدهني اوالزيتي على الشعر موجوداً بشكل اكثر من الطبيعي .
هناك امور عدة من المعروف عنها انها تؤثر على إفراز هذه الغدد الدهنية
منها :
-التغيرات الهرمونية :
ويقصد هنا التغيرات الهرمونية التي تحدث عند فترة البلوغ ، فترة انقطاع الطمث ، أوعند أخذ أدوية للهرمونات مثل حبوب منع الحمل أوحتى عند التوتر الشديد .كل ذلك قد يؤدي الى زيادة دهنية الشعر وذلك لأن خلال فترة البلوغ مثلاً تتغير الهرمونات في الجسم بما في ذلك هرمون الأندروجين الذي يقوم عادةً بالتحكم في إفراز المادة الدهنية في الشعر مع ذلك فإن تأثير اختلال الهرمونات على دهنية الشعر عادة ما يكون لفترة زمنية مؤقتة .

213715315310.jpg
الشعر الدهني معرض للإصابة بالقشرة



- التأثيرات الجينية :
بعض الأشخاص يعانون من الشعر الدهني بسبب الوراثة وللأسف يستمر هؤلاء على هذا النحولأغلبية فترات حياتهم .
- العوامل المناخية أوالبيئية :
يؤثر الجووالطقس كثيراً في الشعر من ناحية الدهنية من ذلك ( الحرارة ، الرطوبة) اللذان قد يجعلان الشعر دهنياً بشكل اكبر .
هناك كذلك عوامل بيئية خارجية اخرى مساعدة لزيادة المشكلة مثل : التعرق بالإضافة الى استخدام مواد ومستلزمات للشعر لا تناسب الشعر الدهني .
- لذا من الجدير بالذكر ان هناك امورا عدة يمكن القيام بها للوقاية من زيادة دهنية الشعر ، ومن ذلك :
1- ينصح باستخدام شامبو مخصص للعناية بالشعر الدهني ، والحرص على غسل الشعر كل يوم . انواع الشامبو التي تحتوي على منظفات قد تكون مفيدة جداً للشعر الدهني حيث يمكن تدليكها بلطف على فروة الرأس وتركها لدقائق بسيطة اثناء الاستحمام ثم شطفها جيدا مع التكرار.
2- ان كنت تريد استخدام (بلسم الشعر) فيجب عليك اختيار النوع الخاص بالشعر الدهني والذي يجب ان يكون خاليا تماماً من الزيوت ثم اثناء الاستحمام يوضع على اطراف الشعر فقط دون الاقتراب من فروة الرأس قدر الإمكان.
3- ينصح بتجنب تمشيط الشعر بكثرة. وأثناء التمشيط يجب عليك تمرير الفرشاة على اطراف الشعر قدر الامكان دون الفروة وذلك لتجنب تنشيط الغدد المفرزة للدهن.


866782099786.jpg
صورة توضيحية للغدة الدهنية



4- اذا فشلت كل هذه المحاولات فعليك التوجه الى طبيب الجلدية لمحاولة التعامل مع كمية الدهن الزائد ومحاولة جعل الشعر يبدو بمظهر لامع وصحي.
ومن الاعتقادات الخاطئة الشائعة جدا هي اعتقاد ان سبب الشعر الدهني وجود فروة دهنية بالأساس . وفي حقيقة الامر العكس تماما هو الصحيح حيث ان جفاف فروة الرأس دائماَ ما يكون المسبب الاساسي لدهنية الشعر وذلك لأن فروة الرأس عندما تزيد جفافا تحث الغدد الدهنية بإفراز كمية اكبر من الدهن الذي بدوره يؤثر على الشعر فيجعله دهنيا لذا اعتبر الاطباء ان من الطرق المجدية لعلاج الشعر الدهني هي علاج الفروة الجافة أولا.
ومن الطرق المقترحة كذلك للعناية بالشعر الدهني وتخفيف اعراضه :
- عند القيام بغسل الشعر بالشامبو ينصح بتركيز الكمية بشكل اكبر على اطراف الشعر وليس على الفروة لأن ذلك قد يسبب جفافها بشكل اكبر مما يزيد حجم المشكلة بدلا من تخفيفها .
- حاول دائماً ان تقوم بشطف الشعر باستمرار بماء بارد أودافىء قليلا لأن بقايا الصابون قد تزيد من دهنية شعرك .
- يمكن استخدام حمامات زيت ساخنة لفروة الرأس لكن من المهم غسل الشعر جيدا بعد ذلك .
- عادة ما يكون الشعر الدهني لامعا بشكلٍ كافٍ لذا حاول تجنب وضع ملمع الشعر أوما شابه.
- بالنسبة للشعر الدهني بشكل مفرط يمكن استخدام الخل مع تركيز (1من الخل ) الى (4من الماء) لتخفيف دهنية الشعر . لكن الحذر ان يصل الى فروة الرأس. كما أن العصير المخفف من الليمون يعطي نفس نتيجة الخل عند وضعه على الشعر الدهني بالإضافة الى رائحته الزكية فضلا عن الخل.
- يجب الامتناع عن حك أودعك فروة الرأس قدر المستطاع لأن ذلك يحث الغدد الدهنية الموجودة عند جذر الشعر على إفراز كمية أكبر من المواد الدهنية
- حينما تكون مشكلة الشعر الدهني بسبب جفاف فروة الرأس فإنه قد يكون من المفيد جدا استخدام شامبو يحتوي على زيت شجر الشاي الذي يقلل من دهنية الشعر .
رغم ان الحمية أو طرق التغذية لها تأثيرات بسيطة الا انها من الممكن ان تؤثر على الشعر بحد ذاته . حيث يمكن حين اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بشرب الكثير من السوائل الحصول على شعر أقل دهنية وصحي بشكل اكثر وذلك لأن الاكثار من شرب الماء والسوائل صحي للجسم كافة ومفيد للصحة العامة بشكل عام وليس للشعر فقط .
للمزيد من مواضيعي

 




hgauv hg]ikd >>> juhlgd lui fhgysdg hgd,ld ,j[kfd jlad'i f;evm !

الاميره يارا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
سجل حضورك اليومي بكاركاتير عاشق كاظم الساهر منتدى الفرفشة 416 05-15-2018 10:37 AM
قآنون كره القدم الدولي للفيـفآ كآمل ~ قتيلك منتدى الرياضه العامه 0 01-23-2015 12:21 AM
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة (الشعر النبطي ) عاشق كاظم الساهر قسم الثقافة العامة 5 07-09-2013 01:04 AM
التضامن الدولي - الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 38 مواطناً من محافظة نابلس خلال آذار نور العيون منتدى الشهداء والاسرى 0 04-07-2012 01:12 PM
صـور تغطية معرض الكتاب الدولي بالرياض 2011 م الاميره يارا منتدى تصاميم فوتو شوب- سويش ماكس - فلاش - دروس في السويش 0 03-12-2011 12:21 AM


الساعة الآن 03:21 PM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024