منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > قسم الشعر والادب > منتدى القصص والرويات _قصص واقعيه قصص خياليه

منتدى القصص والرويات _قصص واقعيه قصص خياليه تحميل قصص, تحميل روايات, تحميل قصة, تحميل رواية, قراءة قصة, قراءة رواية, قصص ادبية, روايات ادبية, قصص خرافية, روايات خرافية,منتدى القصص والروايات , قصة ,رواية , قصص حقيقة ,روايات عالمية

ماهي خصائص القصة القصيرة ؟

ماهي خصائص القصة القصيرة ؟ تعد القصة القصيرة من أحد تلك الأشكال الأدبية النثرية في اللغة العربية ، حيث كانت قد أنتقلت القصة القصيرة من اللغات الأوروبية إلى

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2018, 12:47 AM
  #1
الاميره يارا
 الصورة الرمزية الاميره يارا
 
تاريخ التسجيل: Jan 1970
المشاركات: 19,394
معدل تقييم المستوى: 10
الاميره يارا is on a distinguished road
افتراضي ماهي خصائص القصة القصيرة ؟
انشر علي twitter

ماهي خصائص القصة القصيرة ؟




تعد القصة القصيرة من أحد تلك الأشكال الأدبية النثرية في اللغة العربية ، حيث كانت قد أنتقلت القصة القصيرة من اللغات الأوروبية إلى اللغة العربية ، و ذلك في الفترة الزمنية الخاصة بالقرن العشرين ، و ذلك بعد مرورها بالكثير من التحولات ، و التطور سواء فيما يخص الشكل أو البناء في القرن التاسع عشر في أوربا على يد الكثيرين من الكتاب مثل الفرنسي (موباسان) ، و الكاتب الروسي ( أنطون تشيخوف ) ، و الذين لهم الفضل الكبير في التطور ، و التحديث الذي حدث للقصة القصيرة ، و الأدب بشكل عام ، أما بالنسبة للعالم العربي فقد كان لحركة الترجمة ، و التي كانت بدايتها في مطلع القرن العشرين الدور الأكبر ، و العالي في تعريف القراء ، و الكتاب العرب بهذا اللون الأدبي ، حيث يعتبر (محمود تيمور) ، و المنفلوطي من أوئل الكتاب للقصة القصيرة الحديثة باللغة العربية .
تعريف القصة القصيرة :- يتم تعريف القصة القصيرة لغوياً على أنها عبارة عن انتقاء الأثر ، و تتبعه ، و كذلك الحال في الواية ، و الأخبار ، حيث أن كلا المعنيين شديد الصلة بالأخر ، و لعل قول الله عز وجل في القرآن الكريم ، و الذي جاء في سورة يوسف ( أنها أحسن القصص ) لخير دليل على ذلك التعريف ، أما بالنسبة لتعريف القصة القصيرة اصطلاحياً فتم تعريفها على أنها هي ذلك المصطلح الذي جاء نشأته من أجل التعريف بين ذلك اللون ، و بين القصة العادية ، و ذلك كان من حيث تتبع النقاد لأهم عناصر القصة القصيرة، و الذي يعد الطول من أبرزه ، و مع ذلك فإن القصة القصيرة يتوافر بها كافة عناصر القصة الطويلة من وجود زمان ، علاوة إلى المكان ، و الموضوع مع توافر الإمكانية لدى الكاتب في الاستغناء عن أحدها بل أن القصة القصيرة تتميز عن القصة الطويلة بأن كاتبها يركز على أسلوب السرد ، و اختيار المفردات بشكل عالي ، و ذلك من أجل أت يصل بفكرة أو مجموعة أفكار القصة إلى القارئ ، و ذلك باستخدام عدد أقل من الكلمات أي أنه يمكن تعريف القصة القصيرة بشكل عام على أنها هي ذلك النص الأدبي النثري الذي يعمل على تصوير موقف معين أو شعوراً إنسانياً ، و ذلك بشكلاً مكثفاً من أجل الوصول إلى تحقيق مغزى معين ، علاوة على أنها يجب أن تكون مكتوبة بشكل عميق من أجل أن تعبر عن طبيعة الإنسان .
الخصائص الخاصة بالقصة القصيرة :- يوجد للقصة القصيرة عدداً من الخصائص الخاصة بها ، و هي :-
أولاً :- الوحدة :- و المقصود بها أن تتضمن القصة فكرة واحدة أو حدثاً واحداً مع وجود شخصية أساسية لها هذا علاوة على إضافة هدف واحد لها ، و ذلك من أجل أن يركز الكاتب لها كل إبداعاته في هدفاً واحداً ، و دون أن يبتعد عنه .
ثانياً :- التكثيف :- و هو يعني التوجه بشكلاً مباشراً إلى هدف القصة التي تبتغيه ، و ذلك من خلال أول كلمة فيها ، و من بعد ذلك يكثر الكاتب لها من الجمل القصيرة ، و ذات الدلالات العالية ، و الكثيرة .
ثالثاً :- الدراما :- و هي المقصود بها أهمية توافر ذلك المزيج من الحيوية ، و الحرارة ، و الديناميكا في القصة القصيرة ، و ذلك حتى ، و لو كانت خالية من الصراعات الخارجية .
العناصر الخاصة بالقصة القصيرة :- يوجد للقصة القصيرة عدداً من العناصر الخاصة بها ، و هي :-
أولاً :- عنصر الرؤية :- و هو ذلك الجوهر الذي تدور في الأساس حوله القصة ، و هي يطلق عليها مسمى (النواة الفكرية ) ، و في الكثير من الأحيان قد تصدر عن الكاتب دون أن ينتبه لذلك كنتيجة لخبرته ، حيث أنها في النهاية ما تعبر عن مفاهيمه ، و مبادئه الخاصة بالحياة .
ثانياً :- عنصر الموضوع :- و هو المقصود به ذلك الحدث الذي تدور حوله القصة ، و هو يعد ذلك الأساس الذي يتمكن من خلاله الكاتب للقصة من إظهار مهاراته ، و يحدد له زماناً ، و مكاناً معيناً ، و هو يتمثل في مجموعة من الأنماط السلوكية ، و العلاقات الإنسانية المختلفة .
ثالثاً :- عنصر اللغة :- و هو ذلك العنصر الأساسي الذي يعد أساساً للعمل الأدبي ، حيث أنه لولا وجوده لما تمكن الكاتب من توصيل رؤيته إلى القراء .
رابعاً :- عنصر الشخصية :- و هو المقصود به الحدث الأكبر الذي بنيت عليه القصة .
خامساً :- عنصر البناء :- و هو يكون عبارة عن ثلاثة من المراحل الأساسية المرحلة الابتدائية أو التمهيدية ، و المرحلة الوسطى ، و التي يظهر فيها الصراع هذا بالإضافة إلى النهاية ، و التي يكون فيها إظهار محتوى العمل ، و هدفه .
سادساً :- عنصر الأسلوب الفني :- و هو يتم من خلاله تصوير الحدث الذي تدور حوله القصة ، و هو يتألف من ثلاثة عناصر :-
العنصر الأول :- و هو السرد ، و الذي يكون عبارة عن وصف أو تصوير .
العنصر الثاني :- و هو الحوار أو المحادثة أو الكلام ، و الذي يدور فيما بين الشخصيات ، و من خلاله يتعرف الكاتب على المضمون الخاصة بالقصة علاوة على أنه من خلاله يتم تقديم الشخصيات المختلفة علاوة على الأحداث ، و التي تتعاون مع بعضها البعض لتكون في النهاية عملاً أدبياً بصورة جيدة ، و مثالية .
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : ماهي خصائص القصة القصيرة ؟         المصدر : منتديات الاميرة يارا         الكاتب : الاميره يارا



lhid owhzw hgrwm hgrwdvm ?

الاميره يارا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ما هي القصة و أنواعها ! الاميره يارا منتدى القصص والرويات _قصص واقعيه قصص خياليه 0 12-17-2017 08:22 PM
مختارات من القصص القصيرة الاميره يارا منتدى القصص والرويات _قصص واقعيه قصص خياليه 0 09-27-2017 05:35 PM
خصائص الادمان نادية شوقى منتدى الطب والصحه 1 03-26-2016 09:52 AM
شرح كامل للفيروسات, ماهي- عملها- كيفية التخلص منها المصدر : شرح كامل للفيروسات, ماهي عاشق كاظم الساهر منتدى البرامج والكمبيوتر 0 06-14-2013 10:19 PM
عصير القصب , فوائد عصير القصب شغل بنات منتدى الطب والصحه 1 06-06-2013 07:06 AM


الساعة الآن 06:11 AM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024