منتدى عرباوي

الانتقال للخلف   منتديات الاميرة يارا > القسم الاجتماعي > منتدى الطب والصحه

منتدى الطب والصحه كل ما يتعلق بالصحة العامة , والمواضيع الطبية نصائح طبية, نصائح لتفادي الامراض,نصائح, تحميل ملف نصائح, مشاهدة نصائح طبية, نصائح ضد الانفلونزا, نصائح ضد امراض الشلل, الوقاية من الانفلونزا, الوقاية من السل,

أنواع مرض السكري وأهم أسبابه

مرض السكرهو مرض مزمن يصيب فيه المرضى بنقص الأنسولين المطلق أو النسبي. ويؤثر على حوالي 6 ٪ من السكان الغربيين ويشكل عاملا رئيسيا في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل

إضافة رد
قديم 05-22-2018, 11:19 PM
  #1
سارة الكاشف
 الصورة الرمزية سارة الكاشف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
العمر: 29
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
سارة الكاشف is on a distinguished road
افتراضي أنواع مرض السكري وأهم أسبابه
انشر علي twitter

مرض السكرهو مرض مزمن يصيب فيه المرضى بنقص الأنسولين المطلق أو النسبي. ويؤثر على حوالي 6 ٪ من السكان الغربيين ويشكل عاملا رئيسيا في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية. مرض السكري هو أيضا السبب الرئيسي للعمى الجديد الغير قابل للعلاج.


hQdCTJc.jpg


أنواع داء السكري هناك أربعة أشكال من المرض ، تصنف على النحو التالي:

النوع 1 و 2 ، الحملي وأنواع محددة أخرى.

1-داء السكري من النوع الأول

في الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري ، لا ينتج البنكرياس الأنسولين ، لذلك تكون مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من مرض السكري إلى علاج الأنسولين اليومي من أجل البقاء. ينقسم الى سبب الحدوث الى مجهول السبب والسكري المناعي الناتج عن مهاجمة المناعة لخلايا بيتا الموجودة في البنكرياس المسئولة عن افراز الانسولين .
يمثل النوع الأول من مرض السكر حوالى 10 ٪ إلى 15 ٪ من جميع المصابين بمرض السكري. وهو واحد من أخطر الأمراض المزمنة الشائعة في مرحلة الطفولة ، حيث يعاني حوالي نصف المصابين بهذا النوع من مرض السكري من الإصابة بهذا المرض قبل سن 18 عامًا. ويعرف أيضًا باسم مرض السكري المعتمد على الأنسولين (IDDM) أو داء السكري الخاص بالأحداث.

2-داء السكري من النوع 2

يتصف السكري من النوع الثاني بانخفاض مستويات الأنسولين (نقص الأنسولين) و / أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح (مقاومة الأنسولين). هذا النوع من المرض هو الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 40 عامًا وأكثر ، ويمثل 85٪ إلى 90٪ من جميع المصابين بالسكري. معظم الناس المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من السمنة المفرطة.

3-سكري الحمل: يحدث سكري الحمل أثناء الحمل في حوالي 3٪ إلى 8٪ من الإناث غير المشخص لديهن بالسكري. وهو شكل مؤقت من مرض السكري وعادة ما يختفي بعد ولادة الطفل. ومع ذلك ، فهو مؤشر لخطر أكبر بكثير من تطوير مرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق في الحياة. عادة ما يتم إجراء فحوصات لفحص سكري الحمل في الأسبوع 24 و 28 من الحمل.
3- أنواع أخرى محددة من السكري تشمل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري نتيجة خلل جيني أو التعرض لبعض الأدوية أو المواد الكيميائية

أسباب مرض السكر

يحدث داء السكري بسبب مقاومة أو نقص في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يساعد على انتقال الجلوكوز من الدم إلى الخلايا. في النوع الأول من داء السكري بوساطة المناعة ، يؤدي تدمير خلايا بيتا في البنكرياس إلى عدم افراز الأنسولين ونقل غير فعال للجلوكوز. لا يوجد سبب معروف للسكري مجهول السبب. في النوع الثاني من السكري ، تطلق خلايا بيتا الأنسولين ، لكن المستقبلات على اغشية الخلايا والمسئولة عن ادخال الجلكوز الى الخلية هي مقاومة للأنسولين ، كما أن نقل الجلوكوز متغير وغير فعال. قد يكون لدى بعض الأشخاص حالات قد تسبب مرض السكري ، مثل متلازمة كوشينغ أو التهاب البنكرياس أو مرض الكبد. تشمل عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 ؛
1-السمنة ب. تاريخ سكري الحمل
2-قلة النشاط البدني
3-ارتفاع ضغط الدم ه.
العمر فوق ال 45 هم اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالنوع الثانى
بعض الأعراق
4-انخفاض مستوى كولسترول HDL
5-ضعف تحمل الغلوكوز
I5-تاريخ الأسرة


اعراض الاصابة بمرض السكر

وتشمل أعراض مرض السكري. الجفاف ، وفقدان الوزن غير المبرر ، والعطش المفرط ، والحاجة المتكررة للتبول ، والتعب ، والخمول ، وتهيج حاد والحكة ، والجوع المفرط ، وعدم وضوح الرؤية ، والجلد والتهابات المسالك البولية والمهبل.

التشخيص

قد يتم اكتشاف مرض السكري أو ضعف تحمل الغلوكوز في اختبارات الدم الروتينية كجزء من الفحص الطبي العام أو التحري عن الأعراض أو الأمراض الأخرى.
اختبارات السكري تحقق من مستويات الجلوكوز في الدم. فتحليل السكر العشوائى للشخص الغير صائم يجب ان يكون اقل من 200mg / dl يرافقه أعراض أخرى ، ويطلق على الشخص انة مريض سكر اذا كان لدية مستوى السكر اثناء الصوم اكتر من 126mg / dl يمكن تشخيصه بالسكري. ولأن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة ، غالباً ما يتم اكتشاف مرض السكري عندما يعاني الشخص من مشكلة ناجمة عن مرض السكري ، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الاعتلال العصبي أو ضعف التئام الجروح أو قرحة في القدم أو بعض مشاكل العين أو بعض أنواع العدوى الفطرية أو تقديمها. او بعد ولادة طفل مع macrosomia أو نقص السكر في الدم.

علاج مرض السكري:

يوجد مساعٍ علاجية فعالة لجعل نسبة الجلوكوز في الدم طبيعية والحد من المضاعفات باستخدام بدائل الأنسولين والنظام الغذائي وممارسة الرياضة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري المعتدل جدا ، قد يكون النظام الغذائي بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد شيء كافي للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم ضمن مستويات معقولة. يجب أن تركز التغييرات الغذائية على أفكار فقدان الوزن وتنظيم السكر في الدم عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة نسبيا على مدار اليوم ، وتجنب ارتفاع نسبتة في الدم بصورة ملحوظة.
حصرى لمنتديات الاميرة يارا
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : أنواع مرض السكري وأهم أسبابه         المصدر : منتديات الاميرة يارا         الكاتب : سارة الكاشف



Hk,hu lvq hgs;vd ,Hil Hsfhfi hgs;v


التعديل الأخير تم بواسطة الاميره يارا ; 05-23-2018 الساعة 01:01 AM
سارة الكاشف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-23-2018, 08:56 AM
  #2
دولة الرئيس
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: May 2018
المشاركات: 7,677
معدل تقييم المستوى: 10
دولة الرئيس is on a distinguished road
افتراضي رد: أنواع مرض السكري وأهم أسبابه

طرح راقي مميز يسلموووووووووووو
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مرض, السكر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الجفاف المهبلي عند المرأة أسبابه وأعراضه الاميره يارا فراش الزوجية - الحياة الزوجية - للمتزوجين 2 05-16-2018 12:22 PM
مرض السكري دودو محمد منتدى الطب والصحه 2 03-26-2016 09:53 AM
تأنيب الضمير...أسبابه وطرق التعامل معه! نور العيون المنتدى العام 0 06-22-2014 02:30 PM
غثيان الحمل.. أسبابه وطرق مواجهته نور العيون منتدى الاسره والطفل 0 05-15-2014 08:49 PM
مرض السكري وانواعه دودو محمد منتدى الطب والصحه 2 11-08-2013 08:33 AM


الساعة الآن 01:04 PM.

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024