الانتقال للخلف   منتديات الاميره يارا > قسم مدن فلسطين > منتدى قهوة بلدنا - قهوة نابلس

اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى قهوة بلدنا - قهوة نابلس كل ما يتعلق بالحياه وعادات وتقاليد اهل نابلس

العادات والتقاليد النابلسية

منتدى قهوة بلدنا - قهوة نابلس

العادات والتقاليد النابلسية

ننوه هنا الى ان نابلس مدينة عربية اسلامية وثيقة الارتباط بمنظومة العادات والتقاليد العامة التي تجمع الانتماءين العربي والاسلامي ، الا انها وانطلاقا من هذين الانتماءين او اضافة لهما تنفرد

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2011, 08:02 PM   #1
عاشق كاظم الساهر


الصورة الرمزية عاشق كاظم الساهر
عاشق كاظم الساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 العمر : 37
 أخر زيارة : 10-20-2014 (12:12 AM)
 المشاركات : 2,535 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي العادات والتقاليد النابلسية



ننوه هنا الى ان نابلس مدينة عربية اسلامية وثيقة الارتباط بمنظومة العادات والتقاليد العامة التي تجمع الانتماءين العربي والاسلامي ، الا انها وانطلاقا من هذين الانتماءين او اضافة لهما تنفرد بعادات وتقاليد تكاد تكون خاصة بها ويبدو انها وجدت مع الايام واتبعت كألية جاهزة ميسرة لمواجهة الاحداث المتكررة والمناسبات بكافة اشكالها بهدف عدم وقوع الآخرين في الحيرة والارباك ازاءها . ومما يلاحظ على هذه العادات والتقاليد ان بعضها ما زال قائما والبعض الآخر قد اندثر والبعض قد حدث عليه نوع من التحديث الا انه ظل محافظا على فحواه .
وتقسم العادات والتقاليد النابلسية المميزة الى :
اولا : الاعياد والمواسم الدينية :
اعتاد سكان نابلس ان يحتفلوا بكثير من الاعياد والمناسبات والمواسم الدينية ، ومنها :
1- رأس السنة الهجرية : وفي العادة كانوا يأكلون وجبات مكونة من الخضروات الخضراء تيمنا بان تكون سنتهم خضراء ، وكذلك كانوا يتناولون ولا يزالون وجبة "الروس" حتى يظلوا "روسا" .
2- يوم عاشوراء : العاشر من محرم ، وكانوا يحضرون لها حلوى تسمى "عاشورة" .
3- ليلة الشعلة : في الخامس عشر من شعبان كانوا يضيئون المشاعل في البيوت والمواكب .
4- موسما النبي صالح والنبي موسى : وقد شارك سكان نابلس المدن الفلسطينية الاخرى في احياء موسمي النبي صالح والنبي موسى .
5- ليلة القدر المباركة : ما زال النابلسيون يحتفلون دينيا بليلة القدر المباركة واحيائها حتى مطلع الفجر ، وقد جرت العادة ان يخرج القائمون على المسجد الحنبلي "شعرات النبي" صلى الله عليه وسلم بعد صلاتي الظهر والعصر ليتبرك المصلون بها وكانت هذه الشعرات قد جلب من اسطنبول .
6- عيد المولد النبوي الشريف : وهو من اجمل اعياد مدينة نابلس حيث تكتسي فيه المدينة حلة قشيبة من الزينة والاضواء ، وتقرأ الموالد الدينية وتوزع الحلوى .
7- موكب البيرق : والبيرق صورة عن علم الرسول صلى الله عليه وسلم يحمله احد "قبضايات" المدينة في احتفال ديني مهيب في مناسبات "موسمي النبي موسى وصالح و الاسراء والمعراج وغيرها" يبدأ من البوابة الشرقية حتى البوابة الغربية . وكان حامل البيرق الذي يبلغ ارتفاع ساريته خمسة امتار يتهادى به يمنة ويسرة على شبابيك الدور وشرفاتها حيث كانت النسوة تعطرن البيرق وتشبكنه بالمناديل وهن يزغردن . واما المحال التجارية التي كان يمر الموكب امامها فكانت تقدم الحلوى والسكاكر . وكان لهذا الموكب اهازيجه واغانيه الخاصة به .
8- عيدا الفطر السعيد والاضحى المبارك : ولهما طابع خاص يتمثل في صلاة العيد في الصباح الباكر ومن ثم زيارة المقابر وبعد ذلك التوجه الى البيوت وزيارة الاهل والاصحاب . وللعيدين مآكلهما وموائدهما وحلوياتهما الخاصة .
ملاحظة : جرت العادة ان تحيي المناسبات الدينية الفرق الدينية الخاصة بالزوايا والتي يطلق عليها النابلسيون اسم "العدة" ، وتتكون من مجموعة من الرجال المنتمين الى الزاوية وهم يحملون الاعلام الدينية والسيوف والطبول والصاجات .

ثانيا : العادات الصادرة عن اعتبارات دينية وبخاصة صلة الرحم :
1- الشعبونية (الشعبانية) : وهي دعوة الاهل والاقربين الى ولائم تقام في شهر شعبان وتستمر في العادة ثلاثة ايام .
2- الفقدة : وهي عبارة عن مشتريات متنوعة تهدى للاقارب في ليالي رمضان والاعياد والمناسبات مثل "فقدة الزلابية والحلاوة القرعية " وقد تحولت هذه الايام وبخاصة فقدة العروس الى مصاغ او نقد او حاجات منزلية .
3- ختم القرأن الكريم : وهي عادة كانت سائدة حتى بداية الخمسينات ثم اندثرت . وفي العادة كان تلاميذ المدارس يختمون القرأن الكريم في الصف السادس ويجرى لهم احتفال كبير في كل مدرسة على حدة وكان خاتم القرأن الكريم يركب السيارة المزينة وعلى ظهرها ما يسمى بكرسي الختامة المزين بالحرير والورود وتطوف به شوارع المدينة وحينما يترجل من السيارة كان يوزع الملبس على لوز والناس يرددون له "مبروك يا خاتم" .
ثالثا : عادات ترويحية وترفيهية :
ومنها ما كان يسمى بالشطحات حيث اعتادت نساء نابلس في الماضي ان يخرجن من بيوتهن الى منطقتين في المدينة تسميان الخلة الشرقية والخلة الغربية وذلك كل اثنين وخميس ابتداء من بعد صلاة الظهر حتى نهاية اليوم وكن يصحبن اطفالهن معهن وطعامهن وتساليهن ويفترشن الارض تحت الشجر ، وكان الامر لا يخلو من الغناء والمرح وكانت هذه الشطحات اشبه بالاعياد . كما اعتاد اهل نابلس القدامى الاحتفال باول ايام الربيع "نيروز" وذلك بالخروج نهارا كاملا الى ما كان يسمى بالخلاء حاملين معهم طعامهم وشرابهم وتساليهم وكانت اكلة القدرة باللحم مع اللبن والشواء هي المفضلة في مثل هذا اليوم .
رابعا : عادات الزواج والأفراح وتقاليدها :
وهي من العادات التي حافظت على طابعها الاصلي وان ادخل اليها بعض التحديث لتلائم روح العصر ومتغيراته . وهي ربما تكون من العادات التي تنفرد فيها نابلس دون سواها على اعتبار انها منظومة واحدة متكاملة :
1- طلب الاهل "الطُلبة": وفي العادة تلعب النساء الدور الاساسي فيها ، وبواسطتهن يتم نحديد موعد الجاهة وعددها . وجدير بالذكر هنا ان الحمام لعب سابقا دوره في التعرف على العروس واهم صفاتها وبخاصة الجسدية منها ، كذلك فان "الداية" كان لها دور هي الاخرى . اما الخاطبة فهي وظيفة لم تنتشر في نابلس بشكل ملحوظ .
2- الجاهة : وهي عادة تشترك فيها اكثر من بلدة فلسطينية ، ولاكثر من غرض واحد "طلب يد عروس" او "صلحة عشائرية" . وما زالت هذه العادة القديمة المتجددة احدى خطوات الاعراس الرئيسة . وتقدم فيها القهوة التي لا تشرب الا بعد الموافقة على الطلب ، وتتلوها قراءة الفاتحة ثم تقديم الحلوى دلالة على القبول . وهنا انوه الى انه في بعض الاحيان يتم عقد القران على يدي المأذون في حضور الجاهة .
3- عقد القران "الاملاك" : ويتم في العادة في حضور الجاهة او بعده كما نوهنا على يدي المأذون الشرعي المعتمد من قبل المحكمة الشرعية . وفي نابلس يقام حفل لعقد القران يدعى اليه الحضور بواسطة بطاقات ، وكان هذا الحفل في العادة يتم في منزل والد العروس ثم مع الايام تحول الى القاعات المخصصة للافراح في المدينة او دواوين العائلات ، والدعوة هنا توجه الى الرجال فقط .
4- الشوفة : وهي عبارة عن حفل نسائي يجري في العادة في بيت العروس ولكنه فيما بعد تحول الى القاعات المخصصة للافراح وسمي هذا الحفل بالشوفة ، ذلك ان العريس كان يرى عروسه لاول مرة "يشوفها" وفي هذا الحفل يقدم لها هدايا من الذهب تسمى "الشبكة" .
5- حفل ليلة الزفاف " الدخلة" : أي الزواج الفعلي وانتقال العروس الى بيت الزوجية
6- ويتبع الزواج سلسلة من العادات : مثل عادة وداع العروس من قبل اهلها ، والمباركة ، وردة الرجل وهي دعوة العروس واهل زوجها الى بيت اهل الزوجة حيث تقام لهم في العادة وليمة غداء .
7- عادات الولادة : ونكتفي هنا بذكر اهم ملامحها ونخص بالذكر عادة تقديم الكراوية مع القلوبات للمهنئات بالمولود ذكرا كان ام انثى . ثم هناك عادة حفل الختان للذكور ، وعادة تقديم "القلبة" "السنينة" عندما تبدأ اسنان المولود بالظهور ، وهناك ايضا عادة اصطحاب المولود من قبل جده ليحلق شعره اول مرة .
وكان من عادة النابلسيين ان يتساءلوا عن جنس المولود بالعبارة التالية "سكرة ولاّ مفتاح" أي انثى ام ذكر ؟ ومما لا شك فيه انهم ككثير من المجتمعات كانوا يفرحون بالمفتاح اكثر من فرحتهم بالسكرة . واود هنا ان انوه الى حقيقة مفادها ان المجتمع النابلسي بطبيعته محافظ اجتماعيا ، الا انه لم تسجل عليه انه اضطهد المرأة او مارس العنف ضدها على خلفية جنسوية بأي شكل من الاشكال ، وانما كان رحيما بالاناث ويتجلى ذلك في اعياده الدينية وافراحه واتراحه وغيرها من المناسبات . ولعله من اول المجتمعات الفلسطينية التي نالت النساء فيه قسطا وافرا من الحرية ، وليس ادل على ذلك من انفتاح كل الفرص والميادين امامهن الوظيفية منها والتعليمية والتعلمية اضافة الى ممارسة الانشطة التنظيمية والحزبية والمؤسسية .



hguh]hj ,hgjrhgd] hgkhfgsdm



 
آخر مواضيعي

كيفية اضافة sitemap "سايت ماب" للموقع
اصابة شابين اثر مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب نابلس
عقاب الطلاب في الهند
العرس الفلسطيني
الفصائل الفلسطينية تجتمع بغزة ورائحة المصالحة تلوح بالافق



رد مع اقتباس
قديم 05-04-2011, 07:56 AM   #2
الاميره يارا
http://up.harajgulf.com/do.php?img=489771http://up.harajgulf.com/do.php?img=489771http://up.harajgulf.com/do.php?img=489771


الصورة الرمزية الاميره يارا
الاميره يارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 1970
 أخر زيارة : يوم أمس (09:09 AM)
 المشاركات : 3,960 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اضحك - اضحك اكتر- اضحك كمان- كمان- ربنا ما يحرمك من الهبل
لوني المفضل : Mediumvioletred
افتراضي



يسلموووووووو كتير على الطرح حقاً انت مبدع


 
آخر مواضيعي

سلسلة غارات اسرائيلية على مدينة غزة
برنامج فعلا تحفة يظهر لك كلمات اي اغنية تستمع لها بواجهة شفافة و بتقنية رائعة
صور حمراء وكول وجنان للتصاميم 2012
قناة جديدة//على القمر//Thor 6, 0.8°W
وزراء يهدود دخلو قبر يوسف الليله في نابلس



رد مع اقتباس
قديم 05-04-2011, 08:24 PM   #3
عاشق كاظم الساهر


الصورة الرمزية عاشق كاظم الساهر
عاشق كاظم الساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 العمر : 37
 أخر زيارة : 10-20-2014 (12:12 AM)
 المشاركات : 2,535 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاميره يارا مشاهدة المشاركة
يسلموووووووو كتير على الطرح حقاً انت مبدع
شكرا لمرورك الأميره يارا
منوره بطلتك البهيه
دمتي بود


 
آخر مواضيعي

وصايا و افكار
أول ثمار الثورة: السجن 12 عاماً للعادلي
جريمة مروعة تهز بيروت… لبناني يقتل أمه و أخوته الخمسة ثم ينتحر
اصابة شابين اثر مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب نابلس
لو صرخت باعلى صوت ماذا ستقول



رد مع اقتباس
قديم 05-18-2011, 03:48 PM   #4
نور


الصورة الرمزية نور
نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 84
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 07-01-2014 (01:07 PM)
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا صديقي على الموضوع المميز
أطيب تحيه


 
آخر مواضيعي

مرحبا
ما بيدي
ألا ليتني ضرار
ممنوع الدين
mad tracks



رد مع اقتباس
قديم 05-20-2011, 07:20 PM   #5
عاشق كاظم الساهر


الصورة الرمزية عاشق كاظم الساهر
عاشق كاظم الساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 العمر : 37
 أخر زيارة : 10-20-2014 (12:12 AM)
 المشاركات : 2,535 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور مشاهدة المشاركة
شكرا صديقي على الموضوع المميز
أطيب تحيه
شكرا لمرورك صديقي نور
والله سعدت بحضورك بين
الكلمات
دمت بكل الود


 
آخر مواضيعي

اضغط على اسم الدولة وسافر
الامن الفلسطيني يمنع عدد من الشبان من الوصول الى حاجز حوارة للتظاهر
أسير فلسطيني يعيش آخر أيامه
أحرار يستنكر اعتقال والدة الأسير المبعد الشيخ صالح العاروري
كيفية اضافة sitemap "سايت ماب" للموقع



رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 08:11 AM   #6
نور العيون


الصورة الرمزية نور العيون
نور العيون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 130
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-14-2016 (10:34 PM)
 المشاركات : 12,523 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏كُنْ فيْ الْحياهْ كَعابر سبيلٍ وَاتْرُكْ وراءكَ كُل أثرِ جَميل

فَما نَحنُ فِيْ الدُنيا إِلَاضُيُوْف وَما عَلى الضيوْفِ إِلَاالرحيل
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا جزيلا

بارك الله فيك

معلومات قيمه


 
آخر مواضيعي

اسهل طريقة لتقطيع البطيخ .
نصائح للصبايا
نصائح للطلاب في الاختبارات
الرواتب غدا
10 خطوات سريعة لبشرة مشرقة ومتألقة في شهر رمضان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تعلم اللغة النابلسية : نور العيون منتدى مدينة نابلس العام 2 09-20-2014 03:34 PM
نصائح مهمه لإذابه دهون البطن المتراكمه بسبب العادات الغذائيه السيئة نور العيون منتدى الطب والصحه 0 09-07-2014 07:56 AM
تبولة على الطريقة النابلسية نور العيون منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 0 08-17-2014 02:09 PM
طريقة عمل التمرية النابلسية نور العيون منتدى الطبخ والمأكولات الشهيه 0 12-25-2013 01:10 PM
الكنافة النابلسية الاميره يارا منتدى مدينة نابلس العام 5 02-11-2012 08:42 PM

الحب عذاب





Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
adv helm by : llssll
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas

اقسام المنتدي - مواضيع المنتدي

بنات كول| صور بنات| صور 2016| اعلانات السعوديه| شات دردشة الشله|

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

شات يارا
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لـ منتدى الاميره يارا www.yar7.com

معجبو الاميره يارا